قائمة بالمهن الأكثر طلبا في تركيا

المهن الأكثر طلباً هي واحدة من المواضيع المهمة التي يبحث عنها أي شخص يفكر بالإنتقال للعيش في تركيا بشكل دائم حرصاً على توفر فرص العمل بمجال مهنته، ولنسهل عليكم الأمر أكثر سنضع بين يديكم من خلال مقالنا لليوم قائمة بالمهن الأكثر طلباً في تركيا وحول متوسط الرواتب لكل مهنة وغيرها من التفاصيل التي يهمكم معرفتها.

قائمة بالمهن الأكثر طلبا في تركيا

هناك العديد من المهن المطلوبة في تركيا أبرزها ما يلي :

  • العاملين بالرعاية الصحية
  • المعلمون
  • مهندسين
  • المحاميين
  • أطباء الأسنان
  • مهندسين البرمجيات

مراجعة شاملة حول أكثر المهن المطلوبة في تركيا

في حال كنت تجيد العمل بمهنة معينة وترغب بمعرفة إذا ما كانت مطلوبة في تركيا أم لا فإننا ننصحك بأن تتطلع على فقرتنا التالية حول المهن الأكثر طلبا في تركيا:

الأطباء

تعتبر مهنة الطب واحدة من أكثر المهن المطلوبة في تركيا كونها تمنح العاملين بهذا المجال العديد من المزايا عدا عن الرواتب المرتفعة التي تختلف بناءً على سنوات الخبرة والتخصص الطبي للطبيب والمشفى الذي يعمل بها، وبشكل عام يتراوح راتب العاملين في المجال الطبي في تركيا ما بين 19000 -54000 ليرة تركية

الجدير بالذكر ان اغلب الطلاب الأتراك والأجانب يفضلون دراسة الطب في الجامعات التركية على الرغم من ان هذه المهنة تعتبر متعبة كثيراً إلا أنها تتصدر قائمة المهن المطلوبة في تركيا.

المعلمون

التدريس هو مجال شامل جدا في تركيا يشمل على مجالات التدريس الخاص، والتدريس للمعاقين، والتدريس في الفصول الدراسية والتدريس بالجامعات.

ظروف العمل للمعلمين في تركيا تعتبر أفضل من العديد من المهن الأخرى، وهي واحدة من أكثر المهن المفضلة لدى النساء خاصةً لما تقدمه من اجازات وتعويضات عدا عن ان ساعات العمل بهذا المجال قصيرة.

تتراوح رواتب المعلمين في تركيا ما بين 23000 – 33000 ليرة تركية وبشكل عام يحصل المعلمون العاملون في الجامعات الحكومية على رواتب أعلى.

ولكي تصبح مدرساً في تركيا، يجب أن تكون متخرج من كلية التربية من إحدى الجامعات التركية او الغير تركية وقمت بتعديل شهادتك او عن طريق التعليم المفتوح.

معلم - المهن الأكثر طلبا في تركيا
معلم – المهن الأكثر طلبا في تركيا

المهندسين

نظراً لأن تركيا تسعى بشكل دائم لتطوير الصناعة والبنية التحتية فهي تحتاج بشكل كبير للمهندسين من كافة التخصصات الهندسية، بما في ذلك الهندسة المدنية والهندسة الميكانيكية والهندسة الكهربائية والهندسة الصناعية والهندسة المعمارية.

ووفقاً لموقع Salary Expert، يبلغ متوسط راتب المهندس في تركيا حوالي 30000 ليرة تركية شهرياً وهو يختلف بحسب التخصص الهندسي، حيث يبلغ متوسط راتب المهندس المدني حوالي 25000 ليرة تركية شهرياً، بينما يتراوح متوسط ​​راتب المهندس الميكانيكي 20500 ليرة تركية شهرياً.

المحاميين

المحاماة هي مهنة يعمل بها خريجو قسم القانون، يتقاضى المحامون في تركيا رواتب تتراوح بين 15.000 ليرة تركية و 31.000 ليرة تركية تقريباً. المحاماة مهنة ذات مكانة اجتماعية عالية، تمامًا مثل كونك طبيبًا. وهي من بين المهن الأكثر تفضيلاً لدى الطلاب ذوي الوزن المتساوي.

مهنة المحاماة هي أيضًا مجال ذو مستقبل مشرق. طالما أن هناك جريمة في المجتمع، ستكون هناك حاجة للمحامين. ولذلك، فإن الأشخاص الذين يمارسون القانون لن يضطروا إلى القلق بشأن المستقبل. ولذلك، غالبا ما تكون هذه المهنة مفضلة.

محامي - المهن الأكثر طلبا في تركيا
محامي – المهن الأكثر طلبا في تركيا

أطباء الأسنان

تعتبر مهنة طب الأسنان من المهن المطلوبة في تركيا من جميع التخصصات، بما في ذلك طب الأسنان العام وطب الأسنان التجميلي وطب تجميل الأطفال، وخاصةً بعد زيادة الاهتمام بصحة الفم والأسنان بين الأشخاص.

للحصول على ترخيص للعمل كطبيب الأسنان في تركيا، يجب الحصول على شهادة لمختلف التخصصات في طب الأسنان من جامعة معتمدة في تركيا أو في بلد آخر، واجتياز امتحان القبول.

يتراوح راتب أطباء الأسنان في تركيا ما بين 22000- 47000 ليرة تركية.

هندسة البرمجيات

هندسة البرمجيات تدخل قائمة المهن الأكثر طلبا في تركيا أيضاً، يتراوح متوسط ​​راتب مهندسي البرمجيات بين 15.000 و40.000 ليرة تركية، وهي المهن الممتعة والتي يمكن العمل بها من المنزل ايضاً كل ماتحتاجه للعمل بهذا المجال هو دراسة هندسة البرمجيات من إحدى الجامعات التركية وان تكون متقن للغة الإنلكيزية.

أمور يجب مراعاتها لتحسين فرصك بالحصول على عمل في تركيا

إذا كنت تفكر في العمل في تركيا، فهناك بعض الأشياء التي يجب عليك القيام بها لتزيد من فرصة حصولك على فرص عمل في تركيا وراتب جيد وهي كالتالي:

  • تعلم اللغة التركية
  • طور من مهاراتك وقدراتك بمجال العمل الذي تتقنه
  • حاول الإطلاع على عادات الأتراك بالعمل فهم يحرصون جيداً على الإلتزام بالقواعد
  • سجل بدورات تدريبية لتزيد من خبرتك

وفي ختام حديثنا حول المهن الأكثر طلبا في تركيا نود بأن نخبركم انه على الرغم من ان تلك المهن مطلوبة جداً بتركيا ولكن الأولوية للمواطن التركي عند التوظيف لذلك عليك تطوير نفسك جيداً والسعي على زيادة خبرتك بأي مجال عمل كان فكلما ازدادت خبرتك ازدادت فرصك بالعمل.

وفيما يلي نضع بين يديكم بعض المقالات حول تركيا قد يهمكم الإطلاع عليها:

    كم يبلغ الدخل الشهري في تركيا؟

    يبلغ الحد الادنى للأجور في تركيا 11402 ليرة تركية وبحلول نهاية شهر 12 من عام 2023 من المتوقع ان يصبح 15000 ليرة تركية

    هل الأسعار في تركيا غالية أم رخيصة؟

    في السنوات الأخيرة شهدت الأسعار في تركيا ارتفاعاً كبيراً وذلك بسبب انخفاض قيمة الليرة التركية

    كم احتاج مصروف يومي في تركيا؟

    وسطياً تحتاج ل500 ليرة يومياً للعيش في تركيا يشمل ذلك على الطعام والنقل وشراء بعض الأشياء من البقالة فقط.

    You might also like