إجراءات الطلاق في تركيا ( تعويضات الطلاق في تركيا)

للمتزوجين المقيمين في تركيا الذين يعيشون تجربة زواج فاشلة ويفكرون بالطلاق ولكنهم لا يعرفون ما هي إجراءات الطلاق في تركيا وما هي الحقوق التي سيحصلون عليها بعد الانفصال والتعويضات خاصةً في حال كان لديهم أطفال وممتلكات مشتركة نشرح لكم من خلال مقالنا لليوم كل ما تحتاجون لمعرفته حول هذا الموضوع بشكل مفصل تابعوا القراءة معنا حتى النهاية.

الأسباب التي تدفع للطلاق في تركيا

تنقسم أسباب الطلاق بشكل عام إلى قسمين:

سبب خاص: وهي لسبب محدد في القانون التركي، وتشمل:

  • الخيانة الزوجية.
  • ترك الزوج أو الزوجة لمدة عام بدون عذر.
  • إدمان الزوج أو الزوجة على الكحول أو المخدرات.

سبب عام: وهو سبب غير محدد في القانون، وتشمل:

  • عدم التوافق بين الزوجين.
  • عدم القدرة على الانجاب.
  • عدم احترام أحد الزوجين لواجباته الزوجية أو الأسرية.

إجراءات الطلاق في تركيا

يتساءل الكثير حول اجراءات الطلاق وما هي المراحل التي ستمر به القضية ليتم صدور القرار، فيما يلي نشرح لكم بشكل مفصل حول هذا الموضوع:

  • قرار الطلاق : يتم اتخاذ قرار الطلاق، وتحديد ما إذا كانت الدعوى سترفع بحضور أو بدون محامي طلاق، ويتم تقييم الأدلة والوقائع قانونياً.
  • رفع الدعوى : يتم رفع دعوى للطلاق إلى المحكمة عن طريق تقديم ملف يتضمن اسباب الطلاق والنفقة التي تريد الحصول عليها في حال وجود اطفال والتعويض.
  • مرحلة الالتماسات : في مرحلة الالتماسات سيقوم الطرفين تقديم مالديهم من ادلة واثباتات وشهادات
  • جلسة الاستماع : يتم عقد جلسات الاستماع، وتقييم الاعتراضات الأولية، وسماع الشهود، وجمع الأدلة.
  • مرحلة القرار : يقوم القاضي بإخطار الأطراف بقراره النهائي أولاً بقرار مستعجل ثم بقرار مسبب.
  • مرحلة الاستئناف : بعد تبليغ القرار المسبب يمكن للطرف الغير قابل بالقرار ان يقوم بالاستئناف قد يقام بعدها عدة جلسات محاولة للإصلاح بين الزوجين وفي حال عدم الاتفاق سيتم اعلان القرار النهائي بالطلاق وبقيمة النفقة والتعويض.

أنواع قضايا الطلاق في تركيا

تنقسم قضايا الطلاق في تركيا إلى قسمين وهي:

الطلاق بالتراضي في تركيا

تبدأ عملية الطلاق بالتراضي في حال كان الطرفان موافقان على الطلاق حيث يتم رفع طلب الطلاق بالتراضي للمحكمة، وفي غضون أسبوع واحد تقريبا من افتتاح القضية يتم إخطار الطرفين بموعد جلسة الاستماع وإذا كانت هناك أي نقاط غير متفق عليها، يتم إخطارهم بها ويشترط حضور الزوجين في يوم الجلسة.

عند حضور الجلسة، تسأل المحكمة كلا الزوجين عما إذا كانا يريدان الطلاق، إذا أراد كلا الزوجين الطلاق ورأى القاضي ذلك مناسباً، سيوافق ويصدر قرار بالطلاق في جلسة واحدة.

إذا لم يكن هناك اعتراض على القرار خلال أسبوعين، يصبح قرار الطلاق نهائياً.

تعبيرية - إجراءات الطلاق في تركيا
تعبيرية – إجراءات الطلاق في تركيا

قضية الطلاق المتنازع عليها في تركيا

قضية الطلاق المتنازع عليها هي قضية تتم في حال عدم موافقة احدى الطرفين على الطلاق في هذه الحالة يجب على مقدم الطلب للطلاق ان يقدم شرح حول سبب طلبه للطلاق مع ذكر الادلة، سيصل للمدعي عليه التماس بالقرار يجب عليه الرد خلال اسبوعين ليتم اكتمال جلسة الالتماس وتحديد موعد جلسة الاستماع.

لا يحتاج الزوجان إلى حضور جلسة الاستماع، يمكن للمحامين فقط الحضور حيث سيتم تنفيذ الإجراءات الروتينية في جلسة الاستماع الأولى أما في الجلسة الثانية يتم سماع شهود المدعي وفي الجلسة الثالثة يتم سماع شهود المدعي عليه وفي الجلسة الرابعة، يصدر القاضي القرار إذا لم تكن هناك مسألة أخرى للنظر فيها.

هناك ما يقرب من 3 أشهر بين كل جلسة استماع وبمجرد صدور القرار النهائي يجب على أحد الطرفين تقديم طلب كتابي لإستئنافه وإذا لم يكن هناك اعتراض على القرار المبلغ عنه خلال أسبوعين، يصبح قرار الطلاق نهائيا.

مدة قضية الطلاق في تركيا

تستغرق عملية الطلاق حوالي سنة ونصف في قضايا الطلاق المتنازع عليها وحوالي شهر واحد لقضايا الطلاق بالتراضي وفي حالة وجود اعتراضات، قد تستمر القضية لمدة سنة.

المحكمة المسؤولة عن الطلاق في تركيا

يتم تقديم طلبات الطلاق في تركيا إلى محاكم الأسرة أو المحاكم المدنية الابتدائية الموجودة بجميع الولايات التركية.

المستندات المطلوبة لتقديم طلب طلاق في تركيا

يجب على من يريد الطلاق في تركيا ان يقوم بتقديم الاوراق التالية :

  • طلب الطلاق
  • معلومات هوية الطرفين
  • عنوان السكن المثبت بالنفوس
  • الأدلة في حال وجود (خيانة – مرض – ضرب …)

تعويضات الطلاق في تركيا

عند الطلاق، يحق للشخص المدعي ان يطلب الحصول على التعويض المالي للتعويض عن الخسائر المادية التي خسرها بسبب هذا الزواج، كما يحق له طلب الحصول على تعويض معنوي للتعويض عن الألم والاثر النفسي الذي سببه المدعي عليه للمدعي.

تقوم المحكمة بحساب عدد سنوات الزواج وتقدر نسبة ضرر المدعي مادياً ومعنوياً وتصدر قرار بمبلغ معين يجب على المدعي عليه دفعه وفي حال كان المبلغ كبير و رفض ذلك يمكنه تقديم استئناف ليتم اعادة النظر بدخل المدعي عليه والاتفاق على مبلغ يرضي الطرفين.

تعبيرية - إجراءات الطلاق في تركيا
تعبيرية – إجراءات الطلاق في تركيا

نفقة الأطفال بعد الطلاق في تركيا

في حالة الطلاق، يتم تحديد مبلغ النفقة اعتماداً على الوضع الاقتصادي للطرفين، واحتياجات الأطفال، واعمارهم، والحالة الصحية.

وعادة ما يتم تحديد نفقة الطفل على أساس مبلغ شهري، يتم دفعه للوصي على الطفل وفي حالة عدم الوصية، يتم دفع النفقة إلى المحكمة، التي تقوم بتوزيعها على الطفل.

وفي ختام مقالنا قد يهمكم أيضاً الاطلاع على موادنا الأخرى ذات الصلة سنذكرها لكم فيما يلي :

كم يكلف طلب الطلاق في تركيا؟

في حالة الطلاق يجب دفع الرسوم إلى المحكمة وفقاً للطلبات الواردة في طلب الطلاق وإذا كان سيتم رفع الدعوى من خلال محامي فإن الرسوم تختلف بحسب المحامي.

هل المحامي إلزامي في قضية الطلاق في تركيا؟

المحامي ليس إلزاميا في قضايا الطلاق بالتراضي ولكن في حال كان الطلاق متنازع عليه وكان احدى الاطراف غير راضي بالطلاق يجب تعيين محامي

ما هي اجراءات الطلاق في تركيا للسوريين؟

اجراءات الطلاق في تركيا للسوريين لا تختلف عن الاجراءات التي ذكرناها لكم ضمن مقالنا في حال كان لديهم دفتر عائلة

    You might also like