تعرفوا على 7 من أغنى الأشخاص في تركيا

تمتع تركيا باقتصاد متنوع ومزدهر ساهم في نجاح العديد من الأشخاص من بينهم مجموعة من أغنى الشخصيات في تركيا، الذين يملكون ثروات تقدر ب 130 مليار دولار أمريكي، ومن خلال مقالنا لليوم سنتعرف معاً على سبعة من أغنى الأشخاص في تركيا تابعوا القراءة معنا لمعرفتهم.

7 من أغنى الأشخاص في تركيا

في كل عام تعلن مجلة فوربس على أسماء أغنى الشخصيات في تركيا، والتي يكون لها دور على تحسن الاقتصاد التركي سنذكرها لكم فيما يلي:

  • إبراهيم أوغلو تبلغ ثروته نحو 5.3 مليار دولار.
  • مراد أولكر تبلغ ثروته نحو 5 مليارات دولار.
  • علي إردملي أوغلو تقدر ثروته بحوالي 4.7 مليار دولار.
  • سماحات سيفيم ارسيل تبلغ ثروتها نحو 3 مليارات دولار.
  • إيبك كيراتش تقدر ثروته ب 2.9 مليار دولار.
  • مصطفى رحمي كوتش تبلغ ثروته 2.7 مليار دولار.
  • شعبان جميل كازانجي تبلغ ثروته 2.5 مليار دولار

شرح حول 7 من أغنى الشخصيات في تركيا

يوجد في تركيا عدد كبير من الشخصيات التي تمتلك ثروات هائلة تقدر بمئات المليارات، ومن خلال سطورنا التالية سنشرح لكم شرح مفصل حول 7 من أغنى الأشخاص في تركيا وحول الأعمال التي تقوم بها كل شخصية ومقدار ثروتها وغيرها من التفاصيل:

1- أغنى شخص في تركيا إبراهيم أوغلو

ولد إبراهيم إردملي أوغلو عام 1962، وهو أغنى رجل أعمال في تركيا وفقاً لقائمة فوربس، بدأ إردملي أوغلو حياته التجارية في عام 1983 وكانت أول خطوة له نحو النجاح تأسيس شركة Merinos Halı للسجاد التي اصبحت بعد خمس سنوات فقط واحدة من أقوى الشركات في هذا القطاع في تركيا.

إبراهيم إردملي أوغلو الذي يعمل في قطاعات عديدة هو أيضاً مالك شركة إردملي أوغلو القابضة، وبحسب قائمة فوربس لعام 2023، تبلغ ثروته نحو 5.3 مليار دولار.

تمتلك مجموعة أوغلو أيضاً العديد من المصانع من مختلف القطاعات تشمل على :

عدا عن الاستثمارات التي تقوم بها العائلة خارج تركيا في عدة دول منها :

  • الولايات المتحدة
  • ألمانيا
  • برازيل
  • الصين
  • الإمارات العربية المتحدة

2- مراد أولكر ( أغنياء تركيا)

مراد أولكر الذي يتم ذكره دائماً في قوائم أغنى أغنياء تركيا، يحتل المرتبة الثانية في قائمة أغنى الشخصيات في تركيا، يعمل مراد أولكر في مجال الصناعة والتجارة وهو عضو في مجموعة أولكر للأغذية، وشركة يلدز القابضة التي تمتلك أكثر من 50 شركة في أكثر من 110 دولة حول العالم، وبحسب الاحصائيات تبلغ ثروته نحو 5 مليارات دولار.

الجدير بالذكر ان ماركة أولكر التي تعتبر الأشهر والأكثر مبيعاً في تركيا ويتم تصديرها للكثير من الدول تابعة لمراد اولكر.

قد يهمكم أيضاً الإطلاع على مادتنا ذات صلة حول مصانع الشوكولاتة في تركيا

مراد اولكر - أغنى الأشخاص في تركيا
مراد اولكر – أغنى الأشخاص في تركيا

3- علي إردملي أوغلو ( أغنى العوائل في تركيا)

علي إردملي أوغلو الذي يكون شقيق إبراهيم إردملي أوغلو ( أغنى شخص بتركيا)، يحتل المرتبة الثالثة ضمن قائمة فوربس لأغنياء تركيا، يعمل علي إردملي أوغلو بنفس القطاع مع أخيه ابراهيم في إنتاج سجاد البوليستر وتقدر ثروته بحوالي 4.7 مليار دولار.

4- أغنى امرأة في تركيا سماحات سيفيم ارسيل

سيدة الأعمال التركية سماحات سيفيم ارسيل هي ابنة رجل الأعمال الناجح الراحل وهبي كوتش، سماحات هي عضوة في مجلس إدارة شركة كوتش القابضة التي تمتلك شركات بيكو وارتشيليك وغرونديغ وبنك كوتش، تحتل سماحات المركز الرابع في قائمة أغنى الأتراك والأولى في قائمة أغنى النساء التركيات، وتبلغ ثروتها نحو 3 مليارات دولار.

5- إيبك كيراتش

إيبك كيراتش الذي يعتبر عضو في مجلس إدارة شركة Koç Holding، التي تعمل في العديد من المجالات وتعتبر واحدة من أكبر مصدر للمنتجات في تركيا، لدى ايبك كيراتش الكثير من النجاحات والأعمال التجارية في عدة قطاعات وبحسب اخر الاحصائيات تقدر ثروته ب 2.9 مليار دولار.

6- مصطفى رحمي كوتش

مصطفى رحمي كوتش هو رئيس مجلس إدارة شركة كوتش القابضة سابقاً والده رجل الأعمال الراحل وهبي كوتش وبحسب الاحصائيات تبلغ ثروته 2.7 مليار دولار.

شركة كوتش القابضة المعروفة Koç Holding هي مجموعة صناعية تركية وهي ملك لشركة كوتش والتي تعد واحدة أغنى العوائل في تركيا، يقع مقر الشركة في مدينة إسطنبول وهي صاحبة مجموعة من الشركات بيكو وارتشيليك وغرونديغ.

لوغو شركة كوتش - أغنى الأشخاص في تركيا
لوغو شركة كوتش – أغنى الأشخاص في تركيا

7- شعبان جميل كازانجي

ولد شعبان جميل كازانجي عام 1961 ويحتل المرتبة السابعة في قائمة أغنى الشخصيات في تركيا، يعمل في قطاع الطاقة وهو مالك لشركة Aksa Power Generation، التي تهيمن على قطاع المولدات في تركيا، وبحسب القوائم الحالية تبلغ ثروته 2.5 مليار دولار.

قد يهمكم أيضاً الإطلاع على موادنا الاخرى ذات صلة حول مصانع المحركات الكهربائية في تركيا

وفي ختام مقالنا حول أغنى الأشخاص في تركيا قد يهمكم أيضاً الإطلاع على موادنا الأخرى ذات صلة التي سنذكرها لكم فيما يلي :

ما هي أغنى عائلة في تركيا؟

تعتبر عائلة كوتش وأوغلو وأولكر من أغنى العوائل الموجودة في تركيا

ما هو عدد الأغنياء في تركيا؟

بحسب مجلة فوربس يقدر عدد الأغنياء في تركيا ب 30 شخص

كم تبلغ ثروة تركيا؟

تبلغ ثروة تركيا لعام 2023 حوالي 1.154 تريليون دولار أمريكي

You might also like